الرئيسية / الاخبار العامة / مؤسسة السجناء السياسيين بين الواقع والطموح المأمول

مؤسسة السجناء السياسيين بين الواقع والطموح المأمول

(172) مليار دينار لانشاء مشاريع سكنية ومقرات للمؤسسة ….

تقرير / ثائر عبد الخالق

لمؤسسة السجناء السياسيين عدة منجزات من ضمنها إنشاء مشاريع سكنية ومقرات لمديرياتها في المحافظات الشمالية والوسطى والجنوبية بمبلغ إجمالي قدره (172) مليار دينار و مشروع الإدارة الإلكترونية حيث رصدت المؤسسة (575) مليون دينار لإنجازه وكذلك رصد (800) مليون دينار لإنشاء مشروع الحوكمة الإلكترونية وذلك لربط المؤسسة بالشبكة العامة للدولة العراقية …ويشرف على هذا العمل قسم العقود في المؤسسة والذي يرتبط ارتباطا مباشرا برئيس المؤسسة من الناحية الإدارية وارتباطا فنيا مع وزارة التخطيط / دائرة العقود الحكومية وقد وضع القسم خطة تمتد من 1/1/2018 ولغاية 31/12/2018 تغطي العمل الإلكتروني لتنفيذ مشروع الإدارة الإلكترونية ومشروع الحوكمة الإلكترونية للدولة العراقية والمشاريع الاستثمارية وإدارة عقود مقاولات مشاريع المؤسسة ، وكذلك الأرشفة اليومية للصادر والوارد شاملا المخاطبات والمراسلات والعقود ومتعلقاتها من ملاحق وتعاميم وضوابط وقوانين وتقييم الأضرار التي لحقت بالمباني المملوكة للمؤسسة جراء الأعمال الإرهابية.

مؤسسة السجناء السياسيين – المقر العام

أعلنت مؤسسة السجناء السياسيين إنشاءها أربعة مشاريع ، ثلاثة منها سكنية (100) دار في محافظة البصرة و(736) دارا في محافظة ميسان و(250) دارا في محافظة كركوك ، فضلا عن إنشاء مقرات في المحافظات موزعة جغرافيا على مناطق العراق الشمالية والوسطى والجنوبية، مبينة إن هذه المشاريع مدرجة ضمن المنهاج الاستشاري لوزارة التخطيط وبكلفة إجمالية تبلغ (172) مليار دينار، موضحة إن المبلغ الإجمالي الممول من وزارة المالية لغاية سنة 2017 يبلغ (88) مليارا بما نسبته 66% من المبلغ الكلي، وقد استطاعت المؤسسة إكمال المشروع السكني في محافظة ميسان المتكون من (736) دارا سكنية وبكلفة انجاز تجاوزت الـ (45) مليار دينار وقد تم توزيع جميع الدور على المشمولين بقانون المؤسسة من السجناء والمعتقلين، فيما تم انجاز ما نسبته 74% من المجمع السكني في البصرة المتكون من (100) دار سكنية، وقد تم توزيع الدور ذات نسب الإنجاز المتفاوتة (غير المكتملة)على المشمولين بقانون المؤسسة حسب نقاط المفاضلة (الأضرار) وفقا لضوابط وضعتها المؤسسة نسبة إلى مدة ( السجن ، الاعتقال ، العمر ، الحالة الاجتماعية ، عدد الأولاد….. الخ) وإنجاز ما نسبته 34% من المشروع السكني في محافظة كركوك وقد توقف هذا المشروع منذ حزيران 2014 بسبب الأوضاع الأمنية التي شهدتها المنطقة ،بالإضافة إلى إكمال (6) مقرات في النجف الأشرف وكربلاء المقدسة وبابل وصلاح الدين والديوانية وكركوك … الخ وبنسبة 100% في ست محافظات وتم انتقال مديريات المؤسسة إليها، إن هدف المؤسسة الأساسي لهذه الأعمال ليس تحسين بيئة العمل الإداري العام فقط ، وإنما كذلك لتهيئة الأرضية والبنى التحتية لمشروع المؤسسة الطموح في إنشاء نظام الإدارة الالكترونية لها والانتقال من العمل الورقي إلى الإلكتروني والذي باشرت فيه المؤسسة منذ النصف الثاني لسنة 2016 والمؤمل انجازه خلال الربع الأول من هذا العام ، وقد أولت مؤسسة السجناء السياسيين وبإشراف مباشر من رئيس المؤسسة الدكتور حسين السلطاني ومنذ عام 2015 لغرض تحويل العمل الإداري لجميع تشكيلاتها ومفاصلها الإدارية من العمل الورقي إلى العمل الإلكتروني وصولا إلى إنجاز مشروع الإدارة الإلكتروني لما في هذا العمل من مميزات وإيجابيات من ناحية سرعة الإنجاز وتخفيض القرطاسية وإطلاع الجميع على سير المعاملات ، لذا قامت المؤسسة بوضع خططها وتم تقسيمها إلى عدة مراحل وتمت المباشرة بها منذ سنة 2016 من خلال تهيئة البنى التحتية كأجهزة الحاسوب والأرشفة والطابعات وبقية المستلزمات الخاصة بالعمل الإلكتروني ، فضلا عن إقامة الدورات التدريبية التخصصية في مجال الحاسبات وتقنية المعلومات. فيما أكدت المؤسسة أنه تم الاتفاق مع جهات القطاع الخاص على البدء بعملية الأرشفة الإلكترونية لجميع الملفات الخاصة بالمشمولين بقانون المؤسسة والذي تجاوز عددها الـ (80) ألف ملف من ضمنها أضابير الذين ردت طلباتهم، مع العلم إن كل ملف يحتوي على العشرات من الوثائق الخاصة بكل شخص وتدريب موظفي المؤسسة ذوي الاختصاص على كيفية أرشفة الملفات الموجودة في تشكيلاتهم الإدارية، فيما باشرت المؤسسة منذ النصف الأخير من عام 2016 على أرشفة كتب الصادر والوارد لها من خلال برنامج عرف( ببرنامج الصادر والوارد) وضع من قبل قسم الحاسبة والمعلوماتية في المؤسسة وجرى العمل به تباعا في تشكيلات المؤسسة، لافتة إلى إن العدد الكلي التقريبي لجميع الملفات تجاوز المليون وتسعمائة الف منذ تأسيس المؤسسة ولغاية 15/9/2017 ، حيث إن الملف الواحد يحتوي على وثائق بحدود (خمس إلى بضع عشرات الوثائق).



رئيس المؤسسة يفتتح المشاريع الجديدة

(575) مليون لإنجاز مشروع برمجيات النظم (الإدارة الالكترونية)
وضعت مؤسسة السجناء السياسيين خططها لغرض إنجاز مشروع الإدارة الإلكترونية لجميع النظم الإلكترونية الفرعية المتفاعلة مع بعضها ضمن الإدارة الإلكترونية والتي تتجاوز كلفتها التخمينية الـ (575) مليون دينار لكل ما تحتاجه برامجيات النظم من أجهزة ومعدات وبنى تحتية ومتخصصين من داخل المؤسسة وخارجها وتشمل برامجيات النظم أجهزة ومعدات كـ (نظام الحسابات المتكامل ، نظام التأييدات الإلكترونية وصحة صدورها ، نظام تقاطع المشمولين بقانون المؤسسة، نظام الأتمتة والخاص بالمخاطبات بين مقر المؤسسة والتشكيلات الإدارية التابعة له، نظام الاتصالات بين المؤسسة وتشكيلاتها والمتفاعل مع برامج التواصل الاجتماعي، نظام خدمات الانترنت ، ، نظام الموارد البشرية ، نظام المخازن ، تهيئة البنى التحتية (شبكات الربط ، سيرفرات ، القابلوات الضوئية ، الأجهزة الطرفية…. الخ).

الحاسبة والمعلوماتية

الدخول المبكر لمؤسسة السجناء السياسيين
(800) مليون دينار لربط المؤسسة بالشبكة العامة للدولة العراقية
تماشيا مع خطة الحكومة العراقية بتفعيل الحوكمة الإلكترونية لإنشاء الحكومة الإلكترونية للدولة العراقية وبالتنسيق مع اللجان الفرعية المنبثقة من اللجنة العليا للحكومة الإلكترونية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء والمتوقع إنجازها نهاية سنة 2020، فقد سارعت مؤسسة السجناء السياسيين بالإعداد والتخطيط لهذا المشروع الحضاري من خلال استكمال مشروع المؤسسة للإدارة الإلكترونية والمباشرة بإعداد المخططات المدنية والكلفة التخمينية للعمل الخاص بموقع الخادم الرئيسي (السيرفر) ليتم ربطه من خلال القابلو الضوئي مع بدالة الجادرية ،ليربط المؤسسة بالشبكة العامة للدولة العراقية، حيث قامت المؤسسة برصد (800) مليون دينار ضمن ميزانيتها الجارية لسنة 2018 لغرض هذا المشروع.

البدالة

وللمؤسسة دوائر ومديريات ولجان خاصة في جميع المحافظات ،وهناك قسم العقود الذي يرتبط ارتباطا مباشرا برئيس المؤسسة إداريا وبدائرة العقود الحكومية العامة من الناحية الفنية ، والهدف الرئيس منه هو تهيئة متطلبات العقود العامة وإدارة العقود التي تبرمها المؤسسة ،بالإضافة إلى أهداف القسم في المجالات الاقتصادية والاستثمارية ويتكون قسم العقود من الشعب الآتية :

ـ شعبة المتابعة: والتي من مهامها إستحصال الموافقات الأصولية على التخصيصات المالية ومتابعة مستلزمات تهيئة موقع العمل ومتابعة إجراءات التعاقد وتنفيذ العقود العامة ورفع التقارير بشأن العقود العامة إلى الجهات المعنية والتنسيق مع دوائر التخطيط ودائرة العقود العامة في وزارة التخطيط ووزارة المالية عند المتابعة والقيام بأية مهام أخرى تتلاءم مع طبيعة عمل هذه الشعبة.
2 ـ شعبة التعاقدات : تقوم شعبة التعاقدات بإعداد مستندات المناقصات والإعلان عن المناقصات وتهيئة جداول الكميات المسعرة وتحديد الكلفة التخمينية للمشاريع والعقود وتنفيذ إجراءات الإحالة وإعداد مسودة العقود وتوقيعها بالتنسيق مع الوزارات أو الجهات غير المرتبطة بوزارة أو الإقليم أو المحافظات ومفاتحة الجهات المعنية لغرض إستحصال الموافقة على الأسلوب الأمثل لتنفيذ العقود وإستحصال الموافقات الأصولية المعتمدة والقيام بأية مهام أخرى تتلاءم مع طبيعة عمل هذه الشعبة .

3 ـ شعبة الأرشيف الالكتروني ونظام إدارة المعلومات التعاقدية: تقوم الشعبة بحفظ المراسلات والمخاطبات الرسمية وأرشفة المعلومات التي تخص إجراءات التعاقد وتنفيذ العقود على نظام الحاسوب وربط هذه الأنظمة مع دائرة العقود العامة الحكومية وتنفيذ المهام السكرتارية لهذا التشكيل والقيام بأية مهام أخرى تتلاءم مع طبيعة عمل هذه الشعبة.

ولقسم العقود خطة تمتد من 1/1/2018 ولغاية 31/12/2018 تغطي العمل الإلكتروني لتنفيذ مشروع الإدارة الإلكترونية ومشروع الحكومة الإلكترونية للدولة العراقية والمشاريع الاستثمارية وإدارة عقود مقاولات مشاريع المؤسسة ، وكذلك الأرشفة اليومية للصادر والوارد شاملا المخاطبات والمراسلات والعقود ومتعلقاتها من ملاحق وتعاميم وضوابط وقوانين وتقييم الأضرار التي لحقت بالمباني المملوكة للمؤسسة جراء الأعمال الإرهابية.

الارشفة الالكترونية

قسم العقود أرشفة ملفات وإدخال بيانات
بدأ العمل بأرشفة الملفات منذ 1/11/2016 وفق جدول زمني لمدة سنة واحدة لملفات القسم البالغ عددها التقريبي (9548) ملفا للسنوات 2011 ـ 2017 وسيتم في هذا العام أرشفة جميع الملفات، بالإضافة للأرشفة اليومية للصادر والوارد شاملا المخطابات والمراسلات والعقود ومتعلقاتها من ملاحق وتعاميم وضوابط وقوانين ونُسخ من الكتب .

قسم العقود

الأعمال المشتركة لقسم العقود مع الدوائر ذات العلاقة
1ـ العمل الإلكتروني لتنفيذ مشروع الإدارة الإلكترونية : المشاركة عبر لجنة العمل بهدف إنشاء قاعدة بيانات مركزية للمؤسسة وتفعيل العمل الإلكتروني لإنجاز مشروع الإدارة الإلكترونية للمؤسسة بجميع مراحل هذا المشروع
2 ـ التوقع في إنجاز نظام الاستعلام لقواعد البيانات السابقة جميعها في 1/10/2018 لمتابعة إنجاز العمل وصرف المستحقات .
3 ـ متابعة نظام تعقب سير معاملات المراجعين الكترونيا من قبل قسم شؤون المواطنين خلال 2018.
3 ـ التنسيق مع قسم التدريب والتطوير لإقامة دورات للتدريب على مختلف النظم المتعلقة بالإدارة الإلكترونية.
4 ـ المشاركة مع قسم الحاسبة والمعلوماتية ولجنة العمل الإلكتروني لإنجاز مشروع الحوكمة الإلكترونية.
5 ـ المشاركة بالدورات التدريبية المقامة في الأمانة العامة لمجلس الوزراء بشأن برنامج الحوكمة الإلكترونية للدولة العراقية والمتوقع إنجازه خلال عام 2019.
6 ـ العمل على ربط المؤسسة بمراكز الاستلام والاتصال (بدالة الجادرية) بالقابلو الضوئي ذي الربط الحلقي لتصبح المؤسسة مرتبطة بشبكة القابلو الضوئي المركزية للدولة العراقية بالاتفاق مع شبكة المعلوماتية / وزارة الاتصالات.
7 ـ العمل على مواءمة برامجيات نظام الإدارة الإلكترونية للمؤسسة مع البرامجيات المركزية الموحدة.
8 ـ تقييم الأضرار التي لحقت بالمباني المملوكة للمؤسسة جراء الإعمال الإرهابية
9 ـ الأخذ بنظر الاعتبار أي نشاطات مستجدة وإنجاز هذه النشاطات وفقا للتعليمات والضوابط الخاصة بكل نشاط.

مؤسسة السجناء السياسيين تاخذ بنظر الاعتبار الظروف التي يمر بها البلد والازمة المالية الحادة التي يعاني منها جراء حربه المقدسة ضد الارهاب , لكنها بنفس الوقت تسعى جاهدة الى تحقيق طموحات ابنائها من السجناء الاحرار الذين ضحوا في سبيل العراق وشعبه وانصافهم.

 

شاهد أيضاً

فريق مكتب رئيس المؤسسة ينتزع كأس بطولة التحرير والانتصار

تزامناً مع احتفالات شعبنا بالنصر على عصابات داعش وذكرى تأسيس الجيش العراقي الباسل ,اقامت مؤسسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *